جميع الحقوق محفوظة للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية. تم التصميم و التطوير بشركة تكنولوجيا المعلومات
 
  • مطار "سفنكس الدولي" غرب القاهرة

تم التشغيل التجريبي للمطار في 15/10/2018 وفي انتظار التشغيل الرسمي له

يقع في غرب القاهرة علي طريق مصر الإسكندرية الصحراوي في الكيلو 45، حيث تقع بوابة للمطار على طريق بوابة "مطار غرب القاهرة الحربى".

وتم انشاء المطار بالتعاون بين القوات المسلحة وشركات القطاع الخاص، لخدمة حركة سفر ٣ ملايين مسافر سنويا فى المدن الجديدة خاصة مدينة ٦ اكتوبر والشيخ زايد، بجانب 6 محافظات أخرى منها "الفيوم – بنى سويف – المنيا وشمال الصعيد بشكل عام)، وذلك في إطار تخفيف الضغط على مطار القاهرة الدولى بالإضافة إلي استقبال رحلات الشارتر السياحية.

·        بوابات المطار بعدد (12) بوابة رسوم سيارات (6 دخول + 6 خروج)

·        المشروع يتكون من مبنى الصالة الرئيسي وبرج للمراقبة و٤٢ مبنى خدمى بمجموع مساحة ٢٥ الفا و٥٠٠ متر مربع وتم انشاء ٤ مبان كمحطات كهرباء فرعية ومبنى للأرصاد الجوية ومسجد يسع 550 مصلي ومنطقة انتظار سيارات بسعة ٤٠٠ سيارة و٢٠ أتوبيس على مسطح ٥٠ ألف متر مربع.

·        ويتكون المبنى الرئيسي من صالة للسفر وأخرى للوصول وصالة لكبار الزوار وصالة للإجراءات ومكاتب إدارية للجوازات ومنطقة جمارك وأمن موانئ تم إنشاؤها على مساحة ٤ الاف و٥٠٠ متر مربع ويستوعب ٣٠٠ مسافر في الساعة.

·        أكبر طراز يعمل بالمطار كود (D) A320

·        تم إنشاء ترماك بمسطح ١٢٦ ألفا و٨٠٠ متر مربع يتسع لـ ٩ طائرات كود D وكود E كما تم إنشاء وصلة ربط بين المطار المدني والعسكري بطول كيلو و٢٦٠ متر وعرض ٢٤ مترا، ويتم استخدامها فى حالات الطوارئ كما تم إنشاء وصلات للربط بين الممر الرئيسي والترماك بطول ٤٠٠ متر وممر آخر مخصص لسير سيارات المطافئ والاسعاف فى الحالات الطارئة فقط.

·        تم إنشاء ممرين رئيسين للإقلاع والهبوط بالإضافة الى ممرات مساعدة وسور حضاري بطول ٤ الاف متر.

·        المطار تم تزويده بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية فى العالم كما تم تزويده بأنظمة للمراقبة وكشف بـ "الأكس راى" وتركيب نظام للإنذار الآلي ضد الحريق ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل وأنظمة لكشف الحقائب بالأشعة، كما تم إنشاء برج للمراقبة بارتفاع ٤٤ مترا.

·        أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتوفرة بالمطار: عدد (7) جهاز X-RAY لتفتيش الحقائب، عدد (7) بوابة معدنية لتفتيش الركاب، عدد (88) كاميرا أمنية داخل الصالات، عدد (16) شاشة عرض بيانات (FIDS)، عدد (16) شاشة تليفزيونية، إذاعة داخلية، ساعات مركزية، خدمة الانترنت (WIFI).


المطار يأتى ضمن تخطيط يستهدف إنشاء مجموعة من المطارات الدولية الجديدة تغطى أنحاء الجمهورية وهو ما سيكون له بالغ الأثر لإعطاء دفعة قوية لتسهيل حركة السياحة الوافدة إلى مصر فضلا عن توفير وقت طويل على المواطنين والسياح فى رحلات السفر والوصول لجميع المحافظات 

  • مطار "العاصمة الدولي" بالقطامية

تم تصميمه وإنشاؤه لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة، ودعم حركة السياحة، وفقًا لأعلى المواصفات العالمية، بالاعتماد على خـبـرات مصرية فقط، وشـركـات وطنية، وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.




·        ينقسم المطار إلى قسمين، هما منطقة حقل الطيران، والمنطقة الإدارية، وتتكون الإنشاءات من 45 مبنى إداريًا، ومنطقة حقل الطيران هي عبارة عن ممر رئيسى بطول 3650 مترًا وعرض 60 مترًا، إضافة إلى أجناب الممر التي تصل إلى 15 مترًا من الجانبين، إلى جانب ممر آخر يسع 8 طائرات، وهناك وصلة ربط بين حقل الطائرات المدنى وحقل الطائرات العسكري لحالات الطوارئ، إضافة إلى 3 وصلات ربط أخرى بين حقل الطائرات والممر.

·        المطار مجهز للحصول على علامة 4E مما يتيح له استقبال الطائرات ذات الطرازات الكبيرة، وقابل للتوسعة فيما بعد للحصول على علامة 4F كمطار القاهرة الدولى.

·        ويتكون المبنى الرئيسى من صالة للسفر، وأخرى للوصول، وصالة لكبار الزوار، ومكاتب إدارية للجوازات، ومنطقة جمارك، وأمن موانئ، مكاتب خدمية للمواطنين.

·        المبنى الرئيسى تمت إقامته على 5 آلاف متر مربع يسع 300 راكب في الساعة.

·        المطار تم تزويده بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية في العالم، كما تم تزويده بأنظمة للمراقبة وكشف بالاكس راى وتركيب نظام للإنذار الآلى ضد الحريق، ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل، وأنظمة لكشف الحقائب بالأشعة

·                 وتم إنشاء برج للمراقبة بارتفاع 50 مترًا، وتم تزويده بأحدث أنظمة المراقبة والـرادارات ومبنى خزان مياه لخدمة عمليات الإطفاء، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء منطقة انتظار سيارات بسعة 500 سيارة و20 أتوبيسًا.

تم ربط مطار العاصمة الدولى بطريق "القاهرة - السويس" عن طريق تقاطع حر للكوبرى ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة.

هناك شركتان اشتركتا في أعمال مطار العاصمة الدولى، هما شركة حسن علام للمقاولات التي اختصت بالإنشاءات الإدارية، وشركة المقاولون العرب التي قامت بإنشاء حقل الطيران والطرق الداخلية.

وقد سمى مطار العاصمة الدولى بهذا الاسم لأنه سيكون في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، ولخدمتها وخدمة سكان المدن الجديدة ومدن القناة ودعم حركة السياحة وتخفيف العبء عن مطار القاهرة الدولى.

اغــــــلاق طـبــــاعــة